قبيلة الشعيبي ....
تعتبر قبيلة الشعيبي من القبائل المؤسسة في التاريخ منذو القدم 747- 670 هجري الى 1271 - 1346 ميلادي
و نسبهم يعود الى شعيب بن يافع بن السرور
تواجدهم باليمن في الضالع و تعز و العوابل و القزعة و حذوة و الرجبة و لهم وادي خاص سمي بهم و مازالو موجودين الى يومنا هذا
ومن علمائهم ؛
محمد بن محمد بن زنكي اﻷسفراييني العراقي و أبو عبدالله المعروف بالصدر الشعيبي و هوه ينسب الى بني شعيب بن عامر و يقطنون منطقة أسمها بطن جرجان بالعراق و أسمها قديما مهرجان لخضرتها و نضارتها و من عالمائهم من أنتقل الى أيران مدة و أقام ببخاري و أنتقل الى بغداد سنة 705 هجري و من كتبة ينابيع اﻷحكام في معرفة الحلال و الحرام و كتاب دقايق النحو و من علمائهم قديما أيضا من يتواجد بالعراق أبو جعفر بن محمد بن أحمد الشعيبي و أبو سعيد الشعيبي
و الشعيبيون ؛ يتواجدون في الضالع بعدد كبير جدا و يسمون بالشعيبي
و يقال أيضا أن الشعيبي فرع من اﻷزد و يتواجدون في وادي شعب و الصبيحية و كان منهم رئيس يمني سابق أسمة قحطان الشعيبي حكم اليمن قبل الوحدة .
وفي الدول العربية يتواجدون في ليبيا و في الجزائر و أجزاء من فلسطين و العراق
الشعيبين في سلطنة عمان ؛
يسكن الشعيبيون في سلطنة عمان بالمنطقة الشرقية في و لاية وادي بني خالد و صور و قلهات و يعود نسبهم الى يعرب بن قحطان بن هود علية السلام .
كما يعتزو الشعيبين بأولاد خالد أي لقبهم أينما كانو
كيف و صل الشعيبين الى عمان .كما أنهم ينتمو الى صف ( الهناوية ) أبان الحروب اﻷهلية أنذاك من
بعد البحث طويلا و كثرة الجدال من هنا و هناك لقد توصلت الى أن الشعيبين و صلو عمان بعد أنهيار سد مأرب بقيادة مالك بن فهم اﻷزدي و كان له قصيدة مشهورة تقول
جلبت الخيل من جلبوت شعثا .... الى قلهات في ارض عماني .
و في تلك الفترة حكم عمان
و يقال مجموعة منهم أستولت على كبداء و شرو فلجها بنصف من و فيما بعد أطلق علية ( فلج بومن ) مازال معروف بهذا الاسم الى يومنا هذا بقيادة شيخهم عدي بن ورد الشعيبي الذي ينتمي الية شعيبين كبداء و قوضى كما يعتبر اﻷب الروحي لهم لشجاعته و حنكتة و قوة نفوذه و كان يعتبر رجلا لدية مال كثير و يقال لا يحصى .
طردو القبائل اللتي كانت تسكن كبداء و يقال يوجد أبن عم للشيخ عدي بن ورد فاختلف معة في أدارة شؤون البلاد
( كبداء ) أيهما منهم يحكم ليصبح شيخ القبيلة
فزاد الخصام بينهما و هرب أبن عمة الى وادي بني خالد فيما بعد ليأسس هوه اﻷخر مقرا له هناك في منطقة حلفاء و يعتبر شعيبين قلهات و كبداء و قوضى أبناء عمومة لشعيبيين وادي بني خالد و كانو يساعدونهم في حروبهم هناك
و يعتبر الشيخ محمد بن شماس الشعيبي الملهم اﻷول للشعيبين المتواجدين في عمان جمعا
أذا كان الشيخ محمد بن شماس رجل أمتاز بالحكمة و الشجاعة و الحنكة و الدهاء و في عهدة أصبحت قلهات و كبداء و قوضى باﻷضافة الى وادي بني خالد تحت قيادتة فقوى صداقتة بقبائل أخرى وهي الحارثي و الحسني و المشرفي و بن علي تحت مسمى يعرف ( بالهناوية ) و لقد دخلو الشعيبين في حروب عدة و كان تجمعة صداقة قوية مع السلطان تيمور بن فيصل البوسعيدي كما كان يعتبر رجل من بيت علم و دين و أقام بحل نزاعات كثيرة و قوية المنطقة و بين قبيلتة و قبائل أخرى و بين بني بطاش و الحكومة أنذاك
وينقسم شعيبيين قلهات و كبداء و قوضى الى أربع فخايذ و هي أولاد عدي و العوامر و ولاد سيف و أولاد الغلق و كل فخيذة من هذه الفخيذة لها أتباع أي بيوت خاصة بهم و يقال أن فخيذة أولاد الغلق أول فخيذة سكنت و تأسست في قلهات
و يقال قبيلة الخالدي و الخوالد يرجع نسبهن الى قبيلة الشعيبي أي هم شعيبيون اﻷصل
و يتواجدون في عمان أيضا في الباطنة و لكن بقلة
هذا و الله أعلم أطلب من الله العلي القدير أن وفقت في نقل لكم بعض من تاريخ هذه القبيلة العريقة و العملاقة اللتي تعود الى ملايين السنيين .
و كان تجمعة صداقة قوية مع السلطان تيمور بن فيصل البوسعيدي كما كان يعتبر رجل من بيت علم و دين و أقام بحل نزاعات كثيرة و قوية المنطقة و بين قبيلتة و قبائل أخرى و بين بني بطاش و الحكومة أنذاك
وينقسم شعيبيين قلهات و كبداء و قوضى الى أربع فخايذ و هي أولاد عدي و العوامر و ولاد سيف و أولاد الغلق و كل فخيذة من هذه الفخيذة لها أتباع أي بيوت خاصة بهم و يقال أن فخيذة أولاد الغلق أول فخيذة سكنت و تأسست في قلهات
و يقال قبيلة الخالدي و الخوالد يرجع نسبهن الى قبيلة الشعيبي أي هم شعيبيون اﻷصل
و يتواجدون في عمان أيضا في الباطنة و لكن بقلة
هذا و الله أعلم أطلب من الله العلي القدير أن وفقت في نقل لكم بعض من تاريخ هذه القبيلة العريقة و العملاقة اللتي تعود الى ملايين السنيين .
تعتبر قبيلة الشعيبي من القبائل المؤسسة في التاريخ منذو القدم 747- 670 هجري الى 1271 - 1346 ميلادي
و نسبهم يعود الى شعيب بن يافع بن السرور
تواجدهم باليمن في الضالع و تعز و العوابل و القزعة و حذوة و الرجبة و لهم وادي خاص سمي بهم و مازالو موجودين الى يومنا هذا
ومن علمائهم ؛
محمد بن محمد بن زنكي اﻷسفراييني العراقي و أبو عبدالله المعروف بالصدر الشعيبي و هوه ينسب الى بني شعيب بن عامر و يقطنون منطقة أسمها بطن جرجان بالعراق و أسمها قديما مهرجان لخضرتها و نضارتها و من عالمائهم من أنتقل الى أيران مدة و أقام ببخاري و أنتقل الى بغداد سنة 705 هجري و من كتبة ينابيع اﻷحكام في معرفة الحلال و الحرام و كتاب دقايق النحو و من علمائهم قديما أيضا من يتواجد بالعراق أبو جعفر بن محمد بن أحمد الشعيبي و أبو سعيد الشعيبي
و الشعيبيون ؛ يتواجدون في الضالع بعدد كبير جدا و يسمون بالشعيبي
و يقال أيضا أن الشعيبي فرع من اﻷزد و يتواجدون في وادي شعب و الصبيحية و كان منهم رئيس يمني سابق أسمة قحطان الشعيبي حكم اليمن قبل الوحدة .
وفي الدول العربية يتواجدون في ليبيا و في الجزائر و أجزاء من فلسطين و العراق
الشعيبين في سلطنة عمان ؛
يسكن الشعيبيون في سلطنة عمان بالمنطقة الشرقية في و لاية وادي بني خالد و صور و قلهات و يعود نسبهم الى يعرب بن قحطان بن هود علية السلام .
كما يعتزو الشعيبين بأولاد خالد أي لقبهم أينما كانو
كيف و صل الشعيبين الى عمان .كما أنهم ينتمو الى صف ( الهناوية ) أبان الحروب اﻷهلية أنذاك من
بعد البحث طويلا و كثرة الجدال من هنا و هناك لقد توصلت الى أن الشعيبين و صلو عمان بعد أنهيار سد مأرب بقيادة مالك بن فهم اﻷزدي و كان له قصيدة مشهورة تقول
جلبت الخيل من جلبوت شعثا .... الى قلهات في ارض عماني .
و في تلك الفترة حكم عمان
و يقال مجموعة منهم أستولت على كبداء و شرو فلجها بنصف من و فيما بعد أطلق علية ( فلج بومن ) مازال معروف بهذا الاسم الى يومنا هذا بقيادة شيخهم عدي بن ورد الشعيبي الذي ينتمي الية شعيبين كبداء و قوضى كما يعتبر اﻷب الروحي لهم لشجاعته و حنكتة و قوة نفوذه و كان يعتبر رجلا لدية مال كثير و يقال لا يحصى .
طردو القبائل اللتي كانت تسكن كبداء و يقال يوجد أبن عم للشيخ عدي بن ورد فاختلف معة في أدارة شؤون البلاد
( كبداء ) أيهما منهم يحكم ليصبح شيخ القبيلة
فزاد الخصام بينهما و هرب أبن عمة الى وادي بني خالد فيما بعد ليأسس هوه اﻷخر مقرا له هناك في منطقة حلفاء و يعتبر شعيبين قلهات و كبداء و قوضى أبناء عمومة لشعيبيين وادي بني خالد و كانو يساعدونهم في حروبهم هناك
و يعتبر الشيخ محمد بن شماس الشعيبي الملهم اﻷول للشعيبين المتواجدين في عمان جمعا
أذا كان الشيخ محمد بن شماس رجل أمتاز بالحكمة و الشجاعة و الحنكة و الدهاء و في عهدة أصبحت قلهات و كبداء و قوضى باﻷضافة الى وادي بني خالد تحت قيادتة فقوى صداقتة بقبائل أخرى وهي الحارثي و الحسني و المشرفي و بن علي تحت مسمى يعرف ( بالهناوية ) و لقد دخلو الشعيبين في حروب عدة و كان تجمعة صداقة قوية مع السلطان تيمور بن فيصل البوسعيدي كما كان يعتبر رجل من بيت علم و دين و أقام بحل نزاعات كثيرة و قوية المنطقة و بين قبيلتة و قبائل أخرى و بين بني بطاش و الحكومة أنذاك
وينقسم شعيبيين قلهات و كبداء و قوضى الى أربع فخايذ و هي أولاد عدي و العوامر و ولاد سيف و أولاد الغلق و كل فخيذة من هذه الفخيذة لها أتباع أي بيوت خاصة بهم و يقال أن فخيذة أولاد الغلق أول فخيذة سكنت و تأسست في قلهات
و يقال قبيلة الخالدي و الخوالد يرجع نسبهن الى قبيلة الشعيبي أي هم شعيبيون اﻷصل
و يتواجدون في عمان أيضا في الباطنة و لكن بقلة
هذا و الله أعلم أطلب من الله العلي القدير أن وفقت في نقل لكم بعض من تاريخ هذه القبيلة العريقة و العملاقة اللتي تعود الى ملايين السنيين .
و كان تجمعة صداقة قوية مع السلطان تيمور بن فيصل البوسعيدي كما كان يعتبر رجل من بيت علم و دين و أقام بحل نزاعات كثيرة و قوية المنطقة و بين قبيلتة و قبائل أخرى و بين بني بطاش و الحكومة أنذاك
وينقسم شعيبيين قلهات و كبداء و قوضى الى أربع فخايذ و هي أولاد عدي و العوامر و ولاد سيف و أولاد الغلق و كل فخيذة من هذه الفخيذة لها أتباع أي بيوت خاصة بهم و يقال أن فخيذة أولاد الغلق أول فخيذة سكنت و تأسست في قلهات
و يقال قبيلة الخالدي و الخوالد يرجع نسبهن الى قبيلة الشعيبي أي هم شعيبيون اﻷصل
و يتواجدون في عمان أيضا في الباطنة و لكن بقلة
هذا و الله أعلم أطلب من الله العلي القدير أن وفقت في نقل لكم بعض من تاريخ هذه القبيلة العريقة و العملاقة اللتي تعود الى ملايين السنيين .
منشور جميل عن هذه القبيله العريقه
ردحذفلكني اعتقد ان قبيلة الشعيبي أتت مع مالك بن فهم الأزدي من اليمن إلى عمان.
أيضا قبيلة الشعيبي موجوده في بلاد الشام ومنها المذيع عمار فوزي شعيبي